الشركات التقنية

قصه النزاع بين شركتي آبل وكوالكوم

قصه النزاع بين شركتي آبل وكوالكوم

حرب الشركات التقنية تكاد تكون أشبة بالحرب العالمية الاولى والثانيه , لكن بشكل مختلف في العالم التقني , منذ الربع الثالث من العام الماضي وهناك تراشق في التصريحات بين كل من شركتي آبل وكوالكوم  .

أكدت كل من الشركتين بانه لا يوجد هناك اي مناقشات بين الشركتين لتسويه النزاعات القضائيه القائمه بين كل من آبل وكوالكوم .

القصه بدات عندما قامت شركة apple باتهام كوالكوم بانها تقوم بفرض رسوم غير منصفه على هواتف الايفون , لتقوم Qualcomm بالدفاع عن نفسها وتقول ان ممارساتها تطابق المتطلبات القانونية وان آبل لم تكافئ براءات الاختراع الخاصه بها بشكل منصف , كما اتهمت Qualcomm آبل بانها تقوم بتسريب اسرارها اتجارية الى منافستها شركة إنتل .

في المرحله الاولى من المحاكم القضائيه قامت آبل رفع دعوى ضد شركة Qualcomm في الولايات المتحدة الاميكرية وكما يتوقع المحللون فان اغلب الدعاوي التي تقام في اميركها تصب في مصلحه apple .

بدورها كوالكوم لم تصمت عن هذا الامر لتقوم بدرها برفع دعوى قضائيه في الصين والمانيا وهنا تبدأ مرحله الخسائر المتتاليه لشركة آبل , حيث الزمت كل من المحكمه الصينية والمحكمه الالمانية بحظر بيع منتجات الآيفون داخل البلاد , لتككيد apple خسائر بقيمتها السوقية بلغت نحو 55 مليار دولار , كما اشار الرئيس التنفيذي للشركة السيد تيم كوك بتوقع خفض الايرادات للربع المالي الاول من العالم الحالي بنحو 8% .

من جهة أخرى، بدأ تيم كوك مؤخرا طريقة جديدة بالتركيز على الخدمات التي تقدمها أبل، ولكن هذه الخدمات ما زالت تشكل نسبة ضئيلة من الإيرادات.

على كل حال يبدو بأن تيم كوك لا يمانع شخصيا من رفع أسعار المنتجات، فمكافأته السنوية من أبل ارتفعت 22% العام المالي الماضي حيث تقاضى 15.7 مليون دولار.

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق